أخبار العالم / بوابة الشروق

«الجارديان»: وعد «بلفور» غير العالم.. الفلسطينيون دفعوا ثمن جريمة لم يرتكبوها

علقت صحيفة "جارديان" البريطانية، على مرور 100 عام على صدور وعد "بلفور"، الذي تعهدت بريطانيا لليهود من خلاله بإقامة وطن لهم في فلسطين، قائلة في عدد اليوم الخميس، إنه: "عندما وعد وزير الخارجية البريطاني آرثور بلفور، قبل 100 عام، بإقامة وطن للشعب اليهودي في فلسطين فإن كلماته غيرت العالم".

ورأت الصحيفة أن هذا الوعد كان نقطة تحول تاريخية وذلك عندما احتفت أمة بإعطاء دولة ثانية وعدًا بدولة ثالثة حسب صياغة الكاتب اليهودي المجري آرثور كوستلر، بشكل لا ينسى.

وشددت الصحيفة على أن وجود إسرائيل واقع تاريخي، قائلة إنه: "وفي ضوء رعب المحرقة اليهودية فإن إقامة دولة إسرائيل بعد ثلاثة عقود من وعد بلفور، كان مبررًا من الناحية الأخلاقية"، مضيفة: "ولكن العالم الذي أرهقته الحرب وتعاطف مع بؤس اليهود، صرف نظره عندما اضطر الفلسطينيون لدفع ثمن جريمة لم يرتكبوها".

وأكدت الصحيفة أن الاعتراف المتأخر بهذا الظلم الذي وقع على الفلسطينيين، يعني أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة له أيضًا ما يبرره.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الجارديان»: وعد «بلفور» غير العالم.. الفلسطينيون دفعوا ثمن جريمة لم يرتكبوها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا